أفكار مشاريع مربحة في القرى (51 فكرة سهلة وناجحة)

هل يا ترى توجد مشاريع مربحة في القرى والأرياف؟ إن كنت تسئل هذا السؤال فدعني أخبرك بالحقيقة، تعتبر البوادي والقرى مكان خصب ومميز للثراء ! نعم هذا صحيح 100٪.

فالقرى لها خصائص وظروف لا توجد بالمناطق الحضرية مما يجعلها قابلة لتنفيد مجموعة واسعة من أفكار المشاريع الناجحة والمربحة جذا.

في هذا المقال عبر موقع بتصّور سنكتشف قائمة من أفكار مشاريع مربحة في القرى في الوقت الحالي، لا تحتاج لرأس مال كبير ويمكن تنفيدها بسهولة، تابع معي للآخر وستجد الفكرة التي كنت تبحث عنها في دماغك.

مشاريع مربحة في القرى

في القائمة أسفله جمعنا لك عدد أفكار مشاريع مربحة في القرى متنوعة ومبتكرة وفي قطاعات مختلفة لكي تناسبك فكرة مشروع ما مهما كانت ظروفك.

1– مشروع تعاونية لجمع الحليب

يوجد في القرى كما هائل من الأشخاص والعائلات مربي الماعز والأبقار لإنتاج الحليب، والبعض منهم يبيعها قاصدا المدينة والأخرون يتغدون ويعيشون عليها.

يمكنك تسهيل العملية على الأشخاص الذين يتكبدون عناء الذهاب من القرية إلى المدينة لبيع الحليب، وأيضا طرح عرض لا يمكن رفض من الأشخاص الذين لا يبيعونه ويعانون من فائض في الإنتاج.

وذلك من خلال إفتتاح مقر في البادية خاص بتجميع وشراء الحليب بالجملة عليهم، هذا سيكون بمثابة الحل السحري والمربح لهم.

في حين أنت بعد تجميع كميات من الحليب تقوم ببيعها سواءا بالإتفاق مع شركات الحليب أو في المدينة لأصحاب المحلبات والمطاعم أو حتى تصنيع الأجبان وغيرها من مشتقاته.

2– مشروع بقالة في البادية

يعاني الأشخاص الذين يعيشون في البادية من مشكلة عويصة جذا وهي عدم وجود متاجر ودككاكين في القرى لبيع المواد الغدائية الأساسية.

ولا يستطيعون شرائها إلا بعد مدة أسبوع واحد على الأقل عبر التوجه إلى المدن الحضارية مما يجعلهم بحاجة دائمة لهذه المواد وأيضا يكبدهم عناء السفر والتنقل.

هذه فرصة مناسبة وإستثنائية لبدأ تحقيق أرباح كبيرة من خلال بدأ مشروع متجر صغير لبيع المواد الغدائية الأساسية في البادية.

يجب توفير فقط الأصناف التي تراها مناسبة لثقافة الإستهلاك في القرية دون تضييع رأس المال في سلع تعتبر أقل جاذبية لهم، مع مراعاة إفتتاح المتجر في موقع استراتيجي يكون قريب من الجميع.

3– مشروع تجارة الملابس الداخلية

تعاني نساء ورجال وأطفال البوادي من قلة أو إنعدام الحاجيات الأساسية للعيش، مثل الملابس الداخلية التي لا غنى عنها من أجل الحفاظ عى نظافة وصحة الجسم.

لكن في القرى لا وجود لشيء يدعى متجر ملابس أو حتى عربة لبيعها، مما يجعلهم دائما يشترون من الأسواق الأسبوعية في المدن القريبة منهم.

يمكنك إستغلال هذا الخصاص وبدأ مشروع سهل ومربح وبتكاليف بسيطة من خلال شراء الملابس الداخلية وبيعها في القرى.

يمكنك شراء أنواعا مثل كمالات الصدر والكالسويات وحتى الجوارب وغيرها… ومن ثم بيعها سواء في طريق يمر به كل أهل البادية أو بإقتراحها مباشرة على الناس.

4– مشروع متجر أو طاولة سجائر

أولا أنا لا أنصحك بالقيام بهذا المشروع وإن قمت به فهو على عاتق رقبتك ولا أتحمل أي مسؤولية أو ذنب معك، فقط سأشرح المشروع من وجهة نظري ويبقى الإختيار لك.

من أكثر الأشياء إستهلاكا وبشكل جنوني وغير مبرر هي السجائر بكل أصنافها وماركاتها، وهذا راجع لثقافة التدخين التي سادت في المجتمع.

وهذا ينطبق أيضا على سكان القرى فرغم أنهم محافظين نوعا ما لكنهم يستهلكون السجائر بكثرة وبلهفة ويبحثون عنه بإستمرار.

والغريب أنه لا توجد متاجر أو عربات تبيع السجائر مما يجعله مشروعا ناجحا بإمتياز ومربحا جذا كونه يغطي خصاصا ويحل مشكلة يعاني منها سكان القرى.

5– مشروع بيع المنتجات التقليدية أونلاين

تزخر البوادي بالمنتجات التقليدية والحرفية المبهرة والجميلة جذا والتي يعشقها كل شخص على الكوكب نضرا لكونها مصنوعة يدويا ولها أشكال وديكور جذاب.

قد تكون هذه المنتجات التقليدية عبارة عن أواني طينية أو أدوات إستخدام أو زرابي أو سلات أو ديكور وتصاميم وغيرها…

يمكنك جني ثروة مالية كبيرة جذا من خلال البدأ في ترويج و بيع هذه المنتجات الحرفية التي تصنع في البوادي عبر الإنترنت.

وذلك من خلال بيعها في الموقع العالمي الشهير، موقع إتسي etsy المختص في بيع المنتجات الحرفية حول العالم والذي يزوره أكثر من خمسون مليون شخص يوميا.

أهم عوامل النجاح هو إختيار منتجات تقليدية ملفتة ومميزة وإلتقاط صور لها ذات جودة عالية ومن زوايا إستثنائية تجعلها واضحة، ومن ثم رفعها على الموقع.

6– مشروع عمل مبيت وإفطار سياحي

يمكنك البدأ في تحقيق الربح وإستقطاب العملاء فقط إنطلاق من البادية وذلك من خلال بدأ مشروع مبيت وإفطار سياحي وغيرها من الأنشطة.

وذلك من خلال تحضير غرف نوم تقليدية بديكور بسيط وطبيعي مع تحضير قائمة طعام تتكون من إفكار بلدي وغداء وعشاء مكون من الوجبات التقليدية التي تشتهر بها منطقتك.

كما يمكنك  إعداد العديد من الأنشطة السياحة المرحة كإستكشاف الغابة وركوب الخيل والحمير والسباحة في الوادي…

يمكنك الترويج لهذه الخدمات من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل تيك توك وفيسيوك وأنستغرام وكذا وضع لافتات على جنبات الطرق، وسرعان ما سيزورك الناس فهم يحبون هذه التجارب السياحية في القرى.

7– مشروع جمع الحلزون وبيعه

في هذا المشروع تقوم ببدأ عمليات جمع حيوان الحلزون بكميات كبيرة فهو موجود بكثرة في البوادي وتقوم بتخزينه ومن ثم تبدأ في بيعه.

يمكنك بيعه بطرق مختلفة سواء عبر بيعه مباشرة بالجملة في الأسواق أو بيعه على جنبات الطريق أو طهيه بالأعشاب وبيعه في المدينة عبر عربة متنقلة.

أو يمكنك بيعه وتوفيره للأشخاص الذين يبيعونه مطهي في العربات أو حتى المطاعم الفاخرة، المشروع لا يتطلب أي تكاليف يحتاج فقط لبعض الجهد الذي تتطلبه عملية تجميعه ونقله.

8– مشروع سيارة نقل للركاب

يتنقل سكان البوادي والقرى بإستمرار ذهابا وإيابا من وإلى المدن من أجل قضاء مصالحهم مثل إستخلاص فواتير الكهرباء والماء.

وشراء المستلزمات والحاجيات والتطبيب وشراء الدواء وغيرها… حيث يكون عددا كبيرا حذا من الناس يوميا هم بحاجة لتوصيلة.

ومن هنا حائت فكرة مشروع سيارة لنقل الركاب من وإلى القرى والمدن، وذلك بسعر معين وفقا للمسافة المقطوعة، حيث يجني السائقين أرباحا يومية كبيرة.

كل ما ستحتاجه هو إستثمار رأس مال متوسط في شراء سيارة عادية مع الحصول على رخصة سياقة بالطبع والبدأ في نقل الركاب.

9– مشروع إنتاج العسل الطبيعي

العسل وما أدراك ما العسل المطلوب رقم واحد في جميع أنحاء العالم، كون العسل له قيمة غدائية إستثنائية وله فوائد علاجية وطبية وإستخدامات كثيرة.

ناهيك عن طعمه الحلو  واللذيذ للغاية الذي يجعل الناس صغارا وكبارا تعشقه وتحب تناوله في وجبات الإفطار وغيرها، يمكنك البدأ في إنتاج العسل الطبيعي.

عبر بناء منحل صغير في البادية وبدأ عملية تربية النحل وإنتاج العسل، وبمجرد أن تنتج كمية ما من العسل فلا تقلق بشأن بيعها وترويجها.

فهي من ستبيع نفسها، هذا صحيح فالعسل مادة مطلوبة جدا ومباركة من عند الله، أهم عامل لنجاح هذا المشروع هو عدم الغش فيه وخلط العسل بالسكر وغيرها من المواد.

10– مشروع صالون حلاقة

من بين أكثر أفكار مشاريع مربحة في القرى التي يغفل عنها الناس هو مشروع صالون حلاقة في القرية حيث يجني هذا الأخير أرباح عالية جذا.

إذ أنه وبتحربة شخصية إضررت إلى العمل لفترات ليست بالصغيرة في بعض القرى وكنت ألاحظ أن الحلاق عليه طلب رهيب.

وعندما تذهب للصالون تجده مكتظ وعليه طابور ولائحة إنتضار طويلة، كون الحلاقة حاجة ضرورية لا يمكن الإستغناء عنها وكونه هو الحلاق الوحيد في القرية.

يمكنك البدأ في مشروع مربح جذا في قريتك من خلال تعلم أساسيات الحلاقة ومن ثم إفتتاح صالون صغير وجميل للحلاقة.

11– مشروع سمسار في الأراضي

الكثير من الأشخاص ذوي الدخل المرتفع أو من الطبقة البورجوازية أو حتى المتوسطة يبحثون بإستمرار عن أراضي داخل البادية.

من أجل بناء فلل ومنازل ومسابح فيها كونهم يبحثون عن الراحة النفسية والإسترخاء التي تقدمه البوادي بعيدا عن ضجيج المدينة.

أو حتى طمعا في إفتتاح مشاريع بالقرى كالضيعات الفلاحية والتعاونيات والمطاعم ومحطات الوقود وغيرها… لكنهم يواجهون صعوبة بالغة جذا في التعرف على أصحاب الأراضي.

من أجل التفاوض معهم والشراء منهم، وهنا يأتي دورك كسمسار أراضي في القرى يمكنك أن تكون الوسيط بين البائعين والمشترين وتربح عمولات كبيرة على كل بيعة وكذلك معارف مهمة.

12– مشروع صيديلة صغيرة

يحتاج سكان البادية بإستمرار لشراء الأدوية والفيتامينات وغيرها من الأشياء الطبية التي يحتاجونها، كالضماضات ومضاضات التسمم…

ويواجهون صعوبة دائمة في الحصول عليها، حيث هم ملزمون بالتنقل من القرية إلى المدينة من أجل الوصول للصيدلية وشراء الدواء وهذا يكلفهم المال والوقت وبعض المرات حياتهم.

يمكنك البدأ في تسهيل وحل هذه المشكلة وجني أرباح كبيرة جذا من خلال إفتتاح صيديلة دواء في قرية بدوية، الأهم أن يكون بها تعداد سكاني جيد وتفتح الصيديلة على جانب الطريق.

13– مشروع بيع الأسمدة والأعلاف

البوادي والقرى هي أكثر المناطق التي تستهلك الأسمدة الزراعية والأعلاف الخاصة بالأبقار والأغنام وغيرها من المنتجات…

والغريب والغير منطقي أن كل محلات بيع الأسمدة والأعلاف متواجدة داخل المدن الكبرى! في حين أنها من المفترض أن تكون بالقرى والضيعات الفلاحية.

حيث تكلف الفلاحين والمزارعين ومربي المواشي عملية نقلها من المدينة نحو البادية مبالغ مالية كبيرة جذا وتسبب لهم بعض المشاكل والمتاعب.

يمكنك البدأ في تقريب هذه الخدمات وربح أموال طائلة من خلال إفتتاح متجر لبيع الأسمدة والبذور والأعلاف للفلاحين داخل القرى.

14– مشروع بيع الأعشاب الطبيعية

يمكنك للناس القانطين في القرى كسب أرباح عالية جذا من خلال بيعن الأعشاب الطبيعية والنباتات الطبية التي تزخر بها البوادي.

حيث أنه تتوجد الأعشاب بكثرة في الريف بمختلف أنواعها، المشروع لا يتطلب أية تكاليف فقط يحتاج لبعض الجهد والوقت.

وذلك من أجل حصاد هذه الأعشاب ومن ثم تجفيفها وتخزينها، ويمكنك بيعها بالجملة في الأسواق أو للعشابين، أو بيعها بالتقسيط مباشرة للعملاء سواءا على جنبات الطريق أو يدويا أو عبر عربة متنقلة أو متجر متواضع.

15– مشروع طبيب بيطري متنقل

في فكرة هذا المشروع ستكون بمثابة طبيب بيطري متنقل ينتقل من قرية إلى قرية أخرى من أجل تقديم خدمات التطبيب لحيوانات الفلاحين.

حيث تربح من خلال علاج وفحص صحة الحيوانات كالأبقار والخرفان والماعز والأحصنة والأرانب والدجاج وحتى الكلاب… ويمكن أيضا زيادة الربح من خلال بيع الأدوية البيطرية المتنوعة.

حيث أن سكان البظاية بحاجة ماسة لهذه الخدمات ويجدون صعوبة كبيرة في نقل حيواناتهم إلى المدن من أجل علاجها وتلقيحها والحفاظ على صحتها.

يمكنك بدأ مشروع طبيب بيطري متنقل سواء بالطلب أو بالذهاب مباشرة للبوادي وإقتراح الخدمات، المهم أن تكون تتوفر على شهادة أو رخصة لممارسة هذه المهنة.

16– مشروع مقهى ألعاب

يعيش سكان البادية في ظروف صعبة للغاية من عمل شاق وغيرها، ويعانون من قلة المشاريع أو الخدمات التي تنفس عنهم وتوفر لهم بعض المتعة.

يمكنك البدأ في ربح مال كثير من خلال بدأ مشروع مقهى ألعاب، حيث تقوم فيه بإفتتاح مقهى بسيط وتجهيزه بالكراسي والطاولات.

وتقدم فيه المشروبات الغازية والمشروبات الساخنة كالقهوة الطبيعية والشاي بالإضافة إلى توفير ألعاب جماعية ممتعة مثل لعبة الشطرنج ولعبة الداما ولعبة البراتشي وألعاب والورق وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى.

ومن أهم عوامل نجاح المشروع هي إفتتاح المقهى في موقع إستراتيجي قريب من جميع السكان وتوفير جميع سبل الراحة والإضاءة وتحديد أسعار مناسبة.

17– مشروع عربة طعام وسندويتشات

عادة عندما يأتي سكون البادية والقرى البعيدة إلى المدن يكتضون حول عربات ومطاعم الطعام والسندويتشات اللذيذة كونها مصدر سعادة والكل يحبها.

يمكنك البدأ في تحقيق ربح جيد يوميا من خلال بدأ مشروع عربة طعام وسندويتشات مختلفة في البادية، تبيع فيها نوعا من السندويتشات أو طعام معين.

مثل المشويات أو السندويتش المكون من البيض والكاشير والصلصات وغيرها، ستجني أرباحا كبيرة وكل سكان القرية سيشترون منك دون تردد.

ومن أبرز عوامل نجاح مشروع عربة مأكولات في البادية هو تحضير طعام مناسب لأذواق سكانها ولذيذ والحفاظ على النظافة والجودة مع تحديد أسعار مناسبة لهم.

18– مشروع حفر الأبار

مشروع حفر الأبار في البوادي من أكثر انواع المشاريع الزراعية تحقيقا للأرباح، كونه يقدم خدمة إستنائية لا يمكن الإستغناء عنها أبدا، وخصوصا في الوطن العربي.

حيث أن البوادي والضيعات الفلاحية هي بحاجة مستمرة إلى حفر الأبار من أجل الماء للسقي والزراعة وشرب الحيوانات التي يربونها، مما يجعل هذا المشروع فرصة مميزة بعوائد كبيرة.

حيث أن فكرة المشروع هي حفر أبار لإستخراج المياه من جوف الأرض وذلك بإستخدام ألة حفر متطورة ومخصصة لحفر الأبار.

المشروع يحتاج إلى رأس مال متوسط من أجل شراء معدات وألات الحفر وأدوات رفع الماء والنقل، لكنه يححق أرباحا مالية كبيرة جذا.

19– مشروع الربح من الإنترنت

إن كنت تعيش في البادية ولك الكثير من الوقت وهاتف وإتصال بالإنترنت فأنت تمتلك فرصة ذهبية لجني ثروة مالية ضخمة.

نعم هذا صحيح، حيث أصبح الإنترنت مصدر دخل للكثير من الأشخاص حول العالم، كل ما ستحتاج هو إختيار مجال واحد معين من مجالات الربح من الإنترنت.

مثل الربح من قناة يوتيوب أو الربح من حساب تيك توك أو الربح من التدوين أو الربح من مشاهدة الأعلانات أو الربح من التسويق بالعمولة أو الربح من بيع الخدمات المصغرة وغيرها. مجالات كثيرة جذا…

ومن ثم تقوم بتعلم ودراسة المجال الذي إخترته جيدا من أجل أن تصبح محترفا، وبعدها تبدأ في مشروعك وسرعان ما ستكسب أرباحا جيدة، ومن أهم العناصر الؤثرة في نجاحك من الربح من الإنترنت هي الصبر والإستمرارية.

20– مشروع إنتاج البيض البلدي وبيعه

يعد البيض وخصوصا البيض البلدي واحد من أكثر المنتجات الغدائية طلبا في الأسواق وإستهلاكا في العالم، بسبب قيمته الغدائية القيمة وطعمه اللذيذ وفوائده الصحية.

حيث لا تخلوا مائدة في البيت تقريبا من البيض، يمكنك البدأ في فكرة مشروع إنتاج البيض البلدي وبيعه وتحقيق ربح كبير منه.

وذلك من خلال تجهيز حضيرة أو مساحة أو غرفة كبيرة في البادية وتشتري مجموعة من الدجاج البياض وتبدأ في تربيته وجمع البيض.

بالنسبة لعملية البيع فبعد جمع كمية محددة من البيض قم بالتوجه إلى المدينة وقم ببيع سواء في الأسواق الأسبوعية أو للمحلات التجارية، لا تقلق سيباع بسرعة البرق فهو مطلوب بشدة.

21– مشروع قاعة كمبيوتر وإنترنت

إستخدام الإنترنت والشبكة العنكبوتية وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي ومشاهدة مقاطع الفيديو على قنوات اليوتيوب ولعب الألعاب أونلاين…

حتى الأطفال أتيحت لهم هذه الفرصة، لكن للأسف في الباديات والقرى قد يكون الحصول على جهاز كمبيوتر أمرا صعبا أو حتى مستحيلا.

وهذا لا يعني أن سكان البادية لا يحبون تصفح الإنترنت ولا يعرفون كيفية إستخدامه بل العكس هم يحبونه كثيرا ويرغبون بشدة بتجربته فقط لم تتح لهم الفرصة.

ومن هنا يمكنك كسب مال وعوائد كبيرة جذا من خلال إفتتاح صالة كمبيوتر في البادية تتيح للسكان تصفح الإنترنت مقابل سعر معين للساعة أو الدقائق، في البداية يمكن أن تستخدم فقط جهاز واحد أو جهازين كمبيوتر ومن ثم تزيد عددها مستقبلا.

22– مشروع تسمين خراف عيد الأضحى

واحد من أكثر أفكار مشاريع مربحة في القرى المميزة والناجحة مئة بالمئة هو مشروع تسمين الخراف من أجل مناسبة عيد الأضحى في بلداننا العربية والإسلامية.

حيث يحقق هامش ربح مرتفع جذا، وعملية التسمين والتحضير بسيطة للغاية، إذ تقوم بشراء خرفان صغيرة أو متوسطة العمر.

ومن ثم تربيها في حظيرة داخل البادية عبر تعليفها وتسمينها لتصبح أكباش كبيرة، وعملية نموها تستغرق فترة قصيرة جذا لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو ستة على الأكثر.

بعد تسمينها وتجهيزها يمكنك بيعها سواء بالجملة لسماسرة السوق أو بيعها بالتقسيط في الأسواق قبل مدة قصيرة من عيد الأضحى ستححق ثروة من هذا المشروع.

23– مشروع بيع حلويات المدينة

مشروع بيع حلويات وكعكات المدينة، واحدة من أفكار المشاريع المميزة للغاية والتي يمكن تطبيقها داخل القرى وفرص نجاحها ضخمة جذا.

حيث أن المدينة تزخر بالمحلات والمخابز التي تبيع مختلف أنواع وأشكال الكعك والحلوى والكرواسو اللذيذ جذا والتي لا يستطيع أحدا مقاومته.

يمكنك البدأ في العمل على هذا المشروع من خلال طهي الحلويات بنفسك في البادية بجودة عالية وبيعها في عربة في مكان مناسب بالقربة.

أو يمكنك تطبيق فكرة أقل جهدا ووقتا وهي أن تتجه للمدينة يوميا وتقوم بشراء الحلوى من المخابز بالجملة وتعيد بيعها في البادية بأسعار التقسيط وتحقق هامش الربح.

24– مشروع محطة بنزين

البنزين والوقود مادة لا يمكن الإستغناء عنها أبدا في الوقت الحاضر وبدونها لا توجد حركة إقتصادية أو سفر أو نقل سلعة وركاب…

وأصبحت المدن الكبيرة والصغيرة أيضا تكتض ومزدحمة فمحطات شراء البنزين، حيث تجدها في كل إتجاه وفي كل مكان.

في حين أنه يمكن أن تكون مفيدة أكثر ومربحة إذا كانت بالبوادي والقرى على جنبات الطريق، فالناس يمرون منها يوميا وهم بحاجة للوقود.

إن كنت تتوفر على أرض في البادية وبجانب الطريق فيمنك بدأ مشروع ببع الوقود والبنزين وزيوت السيارات وملاى الإطارات وغيرها… وتجني ثروة منه، المشروع يحتاج إلى بعض رأس المال.

25– مشروع بائع أسماك متنقل

في هذا المشروع يمكن أن تحقق أرباح كبيرة جذا من خلال توفير أنواع الأسماك ليكان البادية حيث انهم لا يمكن أن يحصلوا عليها سوى بالتوجه إلى المدينة.

ويمكنك تقريب الأسماك منهم من خلال بدأ مشروع بائع أسماك متنقل، ستحتاج إلى دراجة نارية ثلاثية أو حتى إستخدام المواصلات العامة.

تذهب إلى أسواق بيع السمك بالجملة في المدينة وتشتري كمية محددة ومن ثم تتجه إلى القرية وتبدأ في البيع للسكان بالتقسيط.

من أهم عوامل نجاح المشروع هي أن تجلب للسكان أسماك عالية الجودة وبأسعار معقولة مع الذهاب للقرى في وقت معين يعتاد عليه السكان.

مشاريع مربحة في القرى جديدة

إليك في الأسفل مجموعة أخرى وبإيجاز من أفكار مشاريع مربحة في القرى والبوادي جديدة ومبتكرة.

26– مشروع تصنيع الملابس اليدوية :

حيث تقوم في هذا المشروع بصناعة ملابس تقليدية مبتكرة وتبيعها للسياح الأجانب وسكان المدن.

27– مشروع صناعة الوجبات العضوية :

حيث تقوم بطهي وجبات بادية تقليسدة وطبيعية 100٪ وتبسعها للناس سواءا الزائرين في البادية أو بيعها في المدن.

28– مشروع تربية الأبقار وتسمينها وبيعها :

هذا المشروع شبيه بمشروع تسمين خرفان أو أكباش عيد الأضحى، حيث أن لهم نفس العملية، فقط يتكلب رأس مال أكبر.

29– مشروع زراعة شجرة الخروب :

أصبح حاليا سعر الخروب يفوق 14 دولارا للكيلوا جرام وهو مربح للغاية كونه لا يتطلب أي أسمدة أو حتى ماء كثير كونه نبات صحراوي.

30– مشروع إنتاج زيت الزيتون :

زيت الزيتون من منا لا يعرفها ولا يعشقها فهي مفيدة جدا وغنية بالفيتامين والأوميجا ثلاثة يمكنك البدأ في إنتاجها في البادية وبيعها في المدن أوحتى عبر الأنترنت.

31– مشروع زراعة الخضروات والفواكه العضوية :

حيث أن فكرة المشروع هي زراعة فواكه وخضر طبيعية مئة بالمئة وطاظجة لا تحتوي على أسمدة أو مواد صناعية وبيعها للأشخاص المهتمين بالأكل الصحي.

32– مشروع مطعم بلدي :

فكرة المشروع هي فتح مطعم في القرية تقدم فيه كل الوجبات البلدية والتقليدية اللذيذة التي تزخر بها القرى.

33– مشروع قاعة ألعاب بلياردو :

حيث تقوم بتوفير فضاء إستمتاع لشباب وسكان البادية عبر فتح صالة تضع فيها ألعاب وطاولات بلياردو.

34– مشروع صالة ألعاب بلايستيشن :

نفس فكرة مشروع قاعة بلياردو الشيء المختلف هو أنك ستجهز القاعة بألعاب بلايستيشن.

35– مشروع محل بيع مواد التنظيف :

يحتاج سكان البوادي إلى مواد التنظيف بكمية أكبر من سكان المدن كون طبيعة العمل الخاصة بهم تعرضهم للكثير من الأوساخ مما يجعلهم بحاجة ماسة ودائمة لمواد التنظيف، لذا يمكنك فتح متجر لبيعها.

36– مشروع كاتب عقود متنقل :

يبيع ويشتري سكان القرى والبوادي فيما بينهم أشياء ومعدات وأراضي… لكنهم يفتقرن لشخص مؤهل لعمل عقد قانوني بينهم، ومن هنا جائت فمرة مشروع كاتب عقود متنقل.

37– مشروع تربية فراخ الدجاج :

واحد من اكثر المشاريع الناجحة والمربحة هو تربية فراخ الدجاج وتسمينها سواء لبيعها أو لإنتاج البيض وبيعه.

38– مشروع تجارة الهواتف الذكية المستعملة :

يمكن أن تكون تحارة الهواتف الذكية المستعملة في البوادي مزدهرة ومربحة جذا كونهم بحاجة لا ولا يوجد سوق أو شخص في البوادي يبيعها.

39– مشروع تقديم دروس لمحو الأمية :

يعاني عددا ضخما من سكان القرى من الأمية وضعف التعليم، يمكن إستغلال الأمر وتقديم خدمة محو الأمية عبر حصص مدفوعة.

40– مشروع بيع التوابل والعطور :

وهنا نقصد إفتتاح متجر أو فقط عربة صغيرة متنقلة لبيع جميع أنواع التوابل والعطور لسكان البادية.

41– مشروع بناء وتزيين البيوت :

أغلب البيوت في القرى تفتقر لأهم المعايير الجمالية وعيوب في التصميم والتشكيل، بسبب كونها بنت قديمة، يمكنك بدأ مشروع تقديم خدمات تزيين وبناء البيوت في القرى.

42– مشروع تأجير دراجات نارية :

يحتاج سكان البادية إلى التنقل بإستمرار يوميا لقضاء حوائجهم ويعانون مع المواصلات، يمكنك توفير دراجات نارية وكرائها لهم.

43– مشروع بيع الملابس المستعملة :

يتوجه سكان البادية ويفضلون شراء الملابس المستعملة اكثر من الجديدة كونها رخيصة وأيضا قوية، يمكنك توفيرها وبيعها لهم في البادية.

44– مشروع إصلاح المعدات الفلاحية :

يمكنك في هذا المشروع تقظيم خدمات تقنية تتمثل في إصلاح المعدات الفلاحية المختلفة للفلاحين.

45– مشروع ملعب كرة قدم صغير :

فكرة المشروع هي بناء ملعب كرة قدم صغير بالعشب والإضائة وتأجيره لشباب البداية لممارسة رياضتهم ولعبتهم المفضلة.

46– مشروع إنتاج وزراعة أعشاب الشاي :

في هذا المشروع تقوم بزراعة أعشاب تحضير الشاي مثل نبتة النعناع في البادية، وتقوم ببيعها في المدن بالجملة أو التقسيط.

47– مشروع تركيب أجهزة التلفاز والبارابول :

الكثير من سكان البوادي هم مقبلين على إقتناء تلفاز ويحتاجون لخدمة تركيبه يمكنك بدأ تقديم هذه الخدمة مقابل مبلغ معين.

48– مشروع تربية الطيور والحمام :

في المدينة يوجد عشاق كثر للطيور والحمام بمختلف أنواعها يمكنك البدأ في تربيتها في القرية وبيعها في المدن.

49– مشروع خدمات إستخلاص فواتير الكهرباء والماء :

حيث تقوم في هذا المشروع بجمع جميع الفواتير الخاصة بالماء والكهرباء على سكان البادية والأموال وتذهب للمدينة وتدفعها من أجلهم وتحصل على نسبة أرباح.

50– مشروع بيع الماكياج لنساء الباديات :

الكثير من نساء وفتيات وشابات القرى يحببن تجربة منتجات المكياج المختلفة لكنها غير متوفرة عندهم، يمكنك البدأ في بيعها عبر تنفيد مشروع بيع مستحضرات التجميل وتحقيق الأرباح.

51– مشروع بيع كلاب الحراسة :

كل بيت في البادية تقريبا يحتاج إلى كلاب حراسة من أجل حماية ممتلكاتهم ومعداتهم وحيواناتهم… يمكنك تحقيق الربح من خلال بيع كلاب الحراسة المدربة لهم.

خلاصة، نكون قد تعرفنا على أفضل وأقوى أفكار مشاريع مربحة في القرى على الإطلاق، حيث تعرفنا على أفكار جديدة ومبتكرة ومميزة للغاية وأخرى أفكار مشاريع تقليدية لازالت شغالة، في قائمة مكونة من 51 مشروع مربح.

لازالت القرى والبوادي بيئة خصبة لخلق ثروات لم يعرف كيف ينفد مشاريع فيها، حيث أن القرى وخصوصا الفلاحية أو السياحية صارت تحضى بإهتمام كبير من السياح والمستثمرين.

مما يجعل أمامها فرص نمو كبيرة في المستقبل القريب، كما ان الناس أيضا أصبحت تخرب من المدن المكتضة وتفضل العيش في البادية كونها مريحة وفي جو طبيعي وجميل، لذا إن راقت لك أحد أفمار المشاريع التي سبق وأشرنا لها فتوكل على الله وضع خطة وإبدأ في تنفيدها.

وكما نشير دائما أن أهم عوامل نجاح أي مشروع كيف ما كان وأين ما كان هي الصبر والإستمرارية والدراسة الجيدة للمشروع قبل بدأه مع إختيار الفكرة المناسبة.

نتمنى أن تكون قد أفادتك المقالة، ولمزيد من أفكار المشاريع المميزة والإلهام أنصحك بأن تقوم بمتابعة المقالات المقترحة في الأسفل، نتمى لك النجاح دائما.

مدون سوري ومالك موقع بتصّور اهدف الى الارتقاء بالمحتوى العربي